بداية لن أتحدث من منطلق ديني عن هذا الموضوع فأنا لستُ أهلاً لأن أخوض في تلك المسائل الفقهية.
سأتكلم عن قرار الوزير بمنع المنتقبات من دخول لجان الامتحان أو دخول المدينة الجامعية بالنقاب.
فقد صرح الوزير في لقاء عرضه برنامج الحقيقة قائلاً : أن نسبة المنتقبات تزداد بنسبة 30% أيام الامتحانات و أنهن يستخدمن النقاب في عملية الغش، كما أن هناك شاب قام بارتداء هذا الزي ليدخل إلى المدينة الجامعية ليقابل حبيبته.
و أوضح القرار قائلاً : عاوزة تلبسي النقاب براحتك خارج أسوار المدينة الجامعية إنما تدخلي من الباب تقلعية و تدخلي الامتحان وانتي قالعاه.
سيدي الوزير أين هي الحرية في قرار يجبرني على أن أتعرى كي أتعلم؟
قام برنامج الحقيقة باستضافة الدكتورة آمنة نصير ( استاذ العقيدة و الفلسفة بجامعة الازهر) و قد قالت أن المنتقبات يستخدمن النقاب في عمليات الغش و أنها قامت بنفسها بطرد من الامتحان أكثر من فتاة منتقبة استخدمت سماعات توضع في الأذن كي تقمن بعملية الغش.
لي سؤال هنا : أليس من الممكن أن تضع المحجبة تلك السماعات في أذنها لتخفيها عن الأعين بغطاء رأسها؟
هل سيكون القرار القادم إذن -بعد طرد فتيات محجبات من الامتحان لاستخدامهن السماعات تحت الحجاب - أن تخلع المحجبة غطاء الرأس أثناء ساعات الامتحان؟
و من إحدى وسائل الغش أيضاً أن تقوم الفتاة بكتابة الإجابة على بنطالها ، فهل سيكون القرار الذي يليه - بعد اكتشاف تلك الفتيات - أن تنزع الفتيات بنطالها أثناء ساعات الامتحان؟؟!!
الحل المقنع و الذي طُُرِحَ و كان يستخدم من قبل هو: أن يتم تعيين موظفة مسئوله عن التحقق من وجه الفتاة المنتقبة بجانب تفتيشها.
وأي مشكلة بعد ذلك تكون نتيجة تهاون تلك الموظفة المسئولة عن التفتيش في أداء واجبها.
وأي مشكلة بعد ذلك تكون نتيجة تهاون تلك الموظفة المسئولة عن التفتيش في أداء واجبها.
ما أعلمه أن المنتقبات لم يكنّ يمانعن هذا الأمر - التحقق من الشخصية و التفتيش -عندما كان يحدث .. ما الذي جد إذا ؟
لماذا أحكم على فتاة فضلت تغطية جسدها بالمنع من التعليم - أجل فهذا القرار يأمرهن بالتعري من أجل التعلم و هذا ما لن يفعلنه - من أجل أسباب يمكن حلها بطرق أخرى غير هذا القرار الجائر على حق حرية تلك الفتاة في التعليم.
ما تحدثت عنه ينطبق أيضاً على ذلك الشاب الذي استغل النقاب ليدخل من بوابة المدينة الجامعية للفتيات،أين كانت المسئولة عن التحقق من وجه الفتيات قبل دخوله من أبواب المدينة في هذا الوقت؟؟
إنها مشكلة تهاون في القيام بالواجب و ليست مشكلة النقاب.
إنها مشكلة تهاون في القيام بالواجب و ليست مشكلة النقاب.
كما أنه يمكن للرجل أن يتخفى في شكل امرأة بوضع شعر مستعار و بعض مساحيق التجميل .. ماذا سيكون القرار القادم إذن للتحقق من أن التي تدخل إلى المدينة الجامعية هي فتاة ؟؟!!
إن النقاب قد أُسيء استخدامه كما يساء استخدام الكثير من الأشياء ، فهل أحرم بيع السكاكين لأنه تم استخدامها في القتل وليس في أعمال المطبخ؟!!
أي عقل هذا الذي يواجه الأمر بإقصائه تماماً أو إصدار قرار بمنعه؟؟
إنك حين تأمر فتاة منتقبة بالكشف عن وجهها هو كأن تطلب من محجبة أن تكشف عن شعرها و هو أيضاً كأن تطلب من محتشمة بالكشف عن أي جزء مستور من جسدها.
هل ترضين ذلك على نفسك ..وهل ترضينه لقريباتك .. و هل أنت ترضى ذلك لأختك أو لأمك أن تتعرى بقرار وزاري؟
أن تنزع عنها ما يسترها بحجة فرض الأمن ؟؟
أكرر سؤالي : هل يجب على تلك الفتاة أن تتعرى من أجل أن تتعلم أو أن تجد لها مأوى داخل أسوار المدينة الجامعية ؟
أين هي الحرية التي كفلها الدستور في المادة 46* أنه يكفل الحرية في العقيدة وممارسة الشعائر الدينية ، و المادة 41* أن الحرية الشخصية هو حق مصون لا يجب المساس به؟؟
أوضحت الدكتورة آمنة أيضاً أنها ترفض النقاب و أن هذا القرار الوزاري قد أُصْدِر لأن المنتقبات قد اتخذن النقاب وسيلة للتفرد .
الله تعالى أعلى و أعلم طبعاً بنوايا المنتقبات - وهذا ليس مجال للحديث - و لكن حتى إن كان النقاب وسيلة للتفرد على حد قولها .
ما هي المشكلة في ذلك؟؟
ما هي المشكلة في أن يسعى المرء للتميز؟؟
ألا تسعى الفتيات للتفرد و البحث عن الجمال أو الاختلاف عبر استخدام مساحيق التجميل و إتّباع الموضة؟؟
ألا يتفاخر أحد بأنه يمتلك شيئاً ثميناً أياً كان و أنه الوحيد أو من قلائل في العالم الذين يمتلكونه؟
ألا يسعى الفرد في المجتمع أن يتفرد في العلم ؟
أو في أي من مجالات العمل ؟؟
لماذا تمنعينها من التفرد ؟؟
أين هي المشكلة سيدتي .. أم أنها مجرد حجج واهية تغطي أسباب أخرى ورائها ؟؟
قالت الدكتورة آمنة أيضاً أنها تستنكر أنَّ النقاب قد روجت له بعض القنوات الفضائية من دول تريد أن ينتشر النقاب و أن النقاب هو أمر جديد في مجتمعنا .
بغض النظر عن أن مصر في الفترة ما قبل قاسم آمين كانت المرأة ترتدي البرقع لتداري وجهها.
وبغض النظر هل قامت إحدى القنوات الفضائية بالترويج للنقاب أم لا.
و بغض النظر - إن كان الترويج قد حدث - عن نية المروج له.
ألسنا نرتدي البنطال و القميص؟
ألسنا نتقصى أحدث صيحات الموضة من الغرب ؟
ألا تتفاخر السيدات بأن هذا المعطف من باريس و أن هذا الحذاء من ايطاليا ؟
ألسنا نردي ملابس مستوحاة من ملابس الغرب ؟
ما هي المشكلة في أن نرتدي ملابس مستوحاة من دول أخرى؟
ما هي المشكلة في الترويج للبس النقاب؟
تلخيصاً للأمر;
إن كان النقاب يستخدم للغش أو التخفي: فلماذا لا تعينوا موظفة مسئولة عن التحقق من هوية المنتقبات و تفتيشهن، و لم تمانع المنتقبات ذلك و هذا ما كان يحدث قديماً .
و إن كان وسيلة للتفرد أو قد تم الترويج من قبل قنوات فضائية فما المشكلة في هذا أو ذاك.
ما هي مشكلتكم مع النقاب ؟
هذه الفتاة حرة ترتدي ما تشاء.
تستر ما تشاء .
وتعري ما تشاء.
هي فضلت أن ترتدي النقاب - لأي سببٍ كان - فما شأنكم أنتم ؟
هي فضلت أن ترتدي النقاب - لأي سببٍ كان - فما شأنكم أنتم ؟
لكِ الحرية ألا ترتدي شيئاً، كما يحدث في بعض الفنادق والشواطئ في إحدى المدن السياحية بمصر.
ولكِ الحرية أن ترتدي المايوة.
ولكِ الحرية أن ترتدي الملابس الضيقة أو القصيرة.
ولكِ الحرية أن ترتدي ملابس فضفاضة.
لكِ الحرية أن ترتدي الحجاب.
و لكِ الحرية أن ترتدي الخمار.
فلماذا لا يكون لهن الحرية في أن يرتدين النقاب.
أكرر، ما هي مشكلتكم مع النقاب أيها السادة؟
ألم تكفلوا الحرية لمن يتعرى فلماذا تكبلون من يقوم بالتستر ؟
بغض النظر هل أنا مع النقاب أم لا .
وهل هو فريضة أم فضل أم أنه أمر مستحدث؟
أنا أتحدث عن حرية فتاة في أن تفعل ما تشاء مادامت لا تتعدى على حريات الآخرين بما تفعله .
........................
* مادة(41): الحرية الشخصية حق طبيعى وهى مصونة لا تمس، وفيما عدا حالة التلبس لا يجوز القبض على أحد أو تفتيشه أو حبسه أو تقييد حريته بأى قيد أو منعه من التنقل إلا بأمر تستلزمه ضرورة التحقيق وصيانة أمن المجتمع، ويصدر هذا الأمر من القاضى المختص أو النيابة العامة، وذلك وفقا لأحكام القانون.
مادة(46): تكفل الدولة حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية.
...................
تم تكبير خط التعليقات بعد ماكان منمنم : جزاك الله خيراً يا سيد بطوط حبوب
حكوك التبع و النشل محفوسة لنعكوشة
الصورة الملحقة هي تجميعة لعدة صور من عدة فنانين
الاولي لا اعلم صاحبها
الثانية blade
االثالثة لمحمود هنداوي
34 قالوا رأيهم في العك اللي تحت ؟؟؟:
السلام عليكم
أولاً أرجوكي أن تقومي بتغيير لون الخلفية أوالكلام لأنك تعذبيني هكذا
الأمر الآخر النقاب الذي يُغطي الوجه حينما تخلعة الفتاه ، هل من وجهة نظرك أنها أصبحت عارية هكذا
برجاء ضعي الأمور في نصابها ولا تهولي من الأحداث
الحمد لله الكثير منا حملة القرآن ويعرفوا الله حق تقاته وليست نساؤنا من المتبرجات لكن النقاب الذي يُغطي الوجه إن كان من الدين وهناك دلائل تقول على ذلك فهو ليس فرضاً فرجاء كونوي موضوعية في طرحك
وأنا ضخياً موافق تماماً على منع المنتقبة من دخول الإمتحانات .. أوافق وبشدة على الحجاب لكن أرفض النقاب وأرفض العري والتبرج لكن أرفض النقاب خاصة مع تلك السيدات التي تتعامل مع المجتمع ومع المؤسسات العامة مثل المستشفيات مثلاً فكيف لي كمريض أثق في طبيبة أو ممرضة منتقبة ولا أعرف هُويتها
أنا والدي طبيب ومن قيادات الصحة في محافظة كفر الشيخ ويعاني كثيراً من المنتقبات في الإدارات التي تولاها
ملحوظة : والدتي منتقبة لكنها لا تعمل
دمتِ بود
أحمد شريف
عليكم السلام و رحمة الله و بركاتة
أولاً.. مش عارفة اغير لون الخلفية لإيه .. الخلفية بيضا و الكلام بالخط الاسود؟؟ فين المشكلة معلش ؟؟
الامر الاخر أني أصلاً لستُ منتقبة و ما أتحدث عنه هو شعورهن بالفعل .. شعور فتاة منتقبة طلبت منها أن تنزع عنها النقاب
هو تماماً مثل شعوري و أنا محجبة إذا طلبت مني أن انزع عني الحجاب
أنا لا أهول الاحداث ... أنا فقط أصف شعوراً
و حرية المنتقبة في أن تشعر بهذا
اسئل حضرتك سؤال .. هل إن طلبت من فتاة غير محجبة - ولكنها محتشمة- أن ترتدي ملابس قصيرة أو ضيقة من أجل أن تتعلم
ماذا سيكون شعورها
أنا فقط أتكلم عن حرية تلك الفتاة في أن ترتدي ما تشاء
أنا لم أقل أن النقاب فرض و لم أقل أني سأتكلم في الموضوع من ناحية فقهية .. أنا لست هنا لأقر بفرضية النقاب أم بفضله و هذا ما قلته
بغض النظر هل أنا مع النقاب أم لا .
وهل هو فريضة أم فضل أم أنه أمر مستحدث؟
.....
سيدي .. حضرتك لم توضح لماذا ترفض للمنتقبة أن تدخل الامتحان
إن كانت ستقوم سيدة مسئولة بالتحقق من شخصيتها و تفتيشها
و إن كنت ترفض العري فالائي يتعرين لم يتم منعهن من الامتحانات
.........
أما بالنسبة للتعامل مع المنتقبات الاتي يتعاملن مع المؤسسات العامة فيمكن أن يتم وضعهن بمهام بينهن و بين السيدات كي يسمح لهن بالكشف عن وجهن
فلا تعمل ممرضة منتقبة مع الرجال
اعلم ان هذا لن يحدث حالياً ولكن ليكن القرار بتحسين الاحوال و ليس بمنع النقاب
......
ما أطالب به هو التعقل في التعامل مع النقاب باستخدام الوسائل المتاحة من سيدات يتحققن منهن و تفتيشهن وما إلى ذلك
وليس بحرمان تلك الفتيات من التعليم لإنهن تمسكن بالتستر
لماذا أمنع واحدة من التعليم لإنها تسترت
و اترك أخرى لتتعلم رغم أنها تعرت
رغم أني أستنكر وجود العري في بلدنا ولكني أجد أن حريتهن مكفولة
كما أنهن محميات
لماذا اذا أذي تلك الاخرى لإنها فضلت النقاب
هل تحرم من حقها في التعليم لإنها انتقبت؟؟
أكرر أني لست هنا لأقول النقاب فرض أم لا ولم أقل هل أنا مع النقاب أم لا
و أوضح ان شعور المنتقبة في كشف وجهها هو كشعور المحجبة في الكشف عن شعرها
انا فقط أطالب بالمساوة بين هذه و تلك
فكلنا بنات هذا البلد
دمت سالما
سلامٌ عليك
أولا: سوء استخدام البعض للمظاهر الدينية هو السبب
ثانيا: هناك حمله ضد كل ما هو مظهره اسلامي في الاعلام بدءا باللحيه وانتهاءا بالحجاب والنقاب
ولكن سيادة الوزير معذور
سيادة الوزير يأخذ المعونه من الخارج
وطالما يأخذ المعونه إذن يجب عليه أن ينفذ الاوامر
ومن بين هذه الاوامر العمل على تحرير المرأه من العبوديه
فبدلا من أن تبقى عبده لله تصبح عبده لمن يدفع المعونه للبلد
وافهمي انتي الباقي لأن الموضوع كبير
بس كده
عزيزتى كل دة و غيرة قضايا هبلة تشغل الناس عن الاهم المفروض ان الناس تفهم كدة هما بيعملوا بروبجنداا شوية كدة و بس و عارفين انة مش هايحصل حاجة. من يومين المحطمة حطمت لصالح المنقبات يدخلوا عادى, احنا عندنا ناس بتلعب بالبيضة و الحجر وبيعرفوا امتى يعملوا اية, تحياتى
عزيزتي أنا دائما اطرح مع نفسي سؤال لماذا المحرمة في الحج لاتغطي وجهها
انا هنا سأتجنب الحديث من منظور ديني وسأترك ذلك لآهله انا سأتحدث عن رأي شخصي النقاب نعم حق وحرية شخصية لكن لايجب ان تتعارض مع القانون والمصلحة العامة ان تكشف المنقبة وجهها خلال الامتحان ليس عيبا وفيه عدل وتكافئ للفرص
ايضا برأيي من اختارت النقاب عليها ان تختار ان ارادت تعمل مهنا لاتتعارض معه وليس ان تطلب من الدولة ان تكيف الوظائف معها هي من عليها ان تتكيف لا الوظيفة العمومية
رأي شخصي انا ارتاب ان اكون في مكان واحد مع من لاتكشف وجهها أخاف منها واتجنبها وكلامي تؤيده الحوادث التي تحصل أخر مرة هنا قبض على رجل متنكر في هيئة منقبة في حمام شعبي للنساء ارتابت المكلفة بالحمام في امره و استدعت الشرطة ليكتشف انه رجل
تحياتي لك عزيزتي
لورانس العرب
أولاً .. أتفق ولكن أي شئ يمكن اساءة استخدامه و هذا لا يعني أن نقوم بمنع هذا الشئ تماماً
ثانياً .. ممم .. كلما سكتنا عن الحق كلماازدادوا جورا عليه
ربنا يستر عاللي جاي
..............
karim
ولنفترض ذلك.. هذا لا يعني ألا نتكلم إذا ما قاموا بالجور على حرياتنا
حتى و ان كانت مجرد بروباجندا
فلو كانت حقاً بروبجاندا
ولم يتحرك احد
ورضخنا للأمر
فلن تظل فقط بروبجاندا ولكنها ستتحول إلى أمر واقع
و سيليه ما هو اسوء
لا بد من دفع الضرر حتى وان كان مجردكلام
و كما قال المثل
سكتناله دخل بحماره :D
........
سلامٌ عليكما
خواطر شابة
لن اتحدث في الأمر من منظر ديني لأني لست اهل لذلك كما قلت ولكن دعيني استعرض معكِ ما قلتيه
(لايجب ان تتعارض مع القانون والمصلحة العامة ان تكشف المنقبة وجهها خلال الامتحان(
وهذا ما قلته أن تكشف المنتقبة عن وجهها للسيدة المسؤلة قبل دخول الامتحان
و ان تقوم تلك السيدة بتفتيشها
لماذا اذاً بعد التحقق منها أطالب تلك الفتاة بكشف وجهها و هناك مراقبين من الرجال في لجان الامتحان
ألم يتم التحقق منهن و تفتيشهن
(ان تختار ان ارادت تعمل مهنا لاتتعارض معه )
سيدتي ماذا سيكون رأيك إن منعكِ الوزير عن أداء امتحان نهاية العالم للسنة الاخيرة من الجامعة لأنك محجبة و طالبك بنزع الحجاب - فقط أثناء ساعات الامتحان - لأن المحجبات قد يستخدمن الحجاب كوسيلة للغش عن طريق سماعات الاذن
المفترض أن مصر دولة مسلمة و هنا يكون التعامل بين النساء و بعضهنو الرجال و بعضهن
و لكن نظراً لأن هذا الامر غير محقق في البلد لأي سبب كان
فهذا لا يعني أن افرض على تلك الفتاة ألا تتعلم
أو تلك الدكتورة ألا تزاول مهنتها في الطب
أو تلك المحاضرة أن تعطي محاضراتها
ماهي المشكلة في عملهن؟؟؟
بعد ان يتم التحقق من شخصيتهن من قبل موظفة مسئولة ؟؟
النقاب اسيء استخدامه كما قلت
هذا لا يعني أنه خطأ
ان ارتياب حضرتك جاء من تجارب المجتمع
لأنهم شوهوا سمعة المنتقبات و المتحيين
فقالوا ان المنتقبات قد يكن رجال
و الملتحون هم ارهابيون
فلماذا لن يرتاب منهم من تربى على ذلك
هل ستخافين من السكين في حد ذاتها و انتِ تعلمين انها تستخدم في القتل
لا ولكن ستخافين ان لم يكن هناك امن و موضفون مسئولون عن تحقيق الامن في وجود السكاكين
اكرر
وجود موظفة مسئولة عن التحقق من شخصية المنتقبة في المؤسسات الحكومية
او في لجان لاامتحان
أو في حمام السيدات
يجنبنا الكثير من تلك المشاكل
نورتِ
سلامٌ عليكِ
يداية اضم صوتي لصوت أحمد شريف واطلب منك تغيير الخط الموجود في التعليقات لاننا سنصاب جميعا بنقص النظر ان استمر الحال هكذا وسنضطر ان نرفع عليك دعوى تعويض ههههه
عزيزتي لا اعرف كيف اوصل لك وجهة نظري النقاب حرية شخصية نعم لكن تتعارض مع الكثير من المهن
انا بالنسبة لي الطب والتمريض مثلا يتعارضان مع النقاب
عزيزتي بالنسبة لقولك "سيدتي ماذا سيكون رأيك إن منعكِ الوزير عن أداء امتحان نهاية العالم للسنة الاخيرة من الجامعة لأنك محجبة و طالبك بنزع الحجاب" سأجيبك لن يفعل لان الحجاب متفق على فرضيته ولاأحد يشهد لااله الا الله يستطيع ان يتحمل وزر اجباري على خلعه عكس النقاب مختلف عيه والغالب الاعم متفق انه فضل
تحياتي لك والرجاء مراعاة مسألة الخط فأنا شخصيا نظري على قدي
تحياتي
بالنسبة لحجم الخط في التعليقات مش عارفة اكبره صراحة
حضرتك ممكن تكبري الخط عن طريق الانترنت اكسبلورر
zooming
>>>>>>
حضرتك إن اردتِ حلول افتراضية فيمكن للمريض أن يذهب إلى أي طبيب يشاء
فالمنتقبات متحاتات كما ان غير المنتقبات متاحات
أو أن يطالب أن تكون الطبيبة المعالجة له ألا تكون منتقبة
ولكن اذا نزلنا إلى أرض الواقع فربما هناك حلول أخرى تكفل لذلك المريض حقة و تلك الطبيبة المنتقبة حقها
يمكن مثلاً أن تكون الطبيبة التي تشرف على المرضى في سرائرهم ألا تكون منتقبة او يكون طبيباً
و أن يتم تعيين المنتقبات في عملية الكشف و الاستشارة للنساء
و في حجرة الكشف يكون على الطبيبة الكشف عن وجهها لإنها تتعامل مع مرضى من السيدات فقط
هذا حل اخر
وربما هناك حلول اخرى
ليست في منع المنتقبات من مزاولة العمل او التعلم
أما بالنسبة للحجاب فيا سيدتي هناك في مجتمعاتنا طائفة تشكك في فرضية الحجاب
انا لا اقول اني اقتنع برأيهم
ولكن معنى وجود تلك القلة التي تشكك في فرضية الحجاب اليوم
هذا يعني انه قد يزدادوا في المستقبل و قد تمتد أيديهم إلى حجابنا
و إلى حرياتنا في التستر
أنا لا اتكلم عن النقاب كفرض او الحجاب كفرض
ولكني اتحدث عن شخص طالبكِ بكشف جزء مستور من جسدك
لنفترض كما قلت في تعليقي ل أحمد شريف
أن فتاة محتشمة
وليست محجبة
طالبوها بارتداء ملابس قصيرة تكشف ساقيها
او ملابس ضيقة
بأي سبب و بأي حجة
من اجل الدخول إلى الامتحان
الذي يسلب حرية المنتقبة اليوم
يمكن ان يسلب حرية المحجبة غداً
و يسلب حرية المحتشمة بعد غد
انها حريتها الشخصية في أن ترتدي ما تشاء
و حريتها في العمل و التعلم
مادامت هناك حلول و بدائل للمنع و التحجيم و كبت الحريات
من أراد ألا يتعامل معها فلابد من توفير بدائل من غير المنتقبات في نفس مجالهن في العمل
لهؤلاء الذين لا يريدوا ان يتعاملوا معهن
و ليس ان نمنعهن تماما من العمل
او التعلم
سلامٌ عليكِ
عزيزتي الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية
تقبلي احترامي وتقديري
أجمل ما في الموضوع أنك تناولتيه من المنظور الشخصي كحرية الأفراد طالما لن تسئ إلي حرية الأخرين وليس من المنظور الدينى
ومن هذه الناحية فأرى أن تحليلك جاء عميقا وردودك جاءت مقنعة لحججهم
ومن رأيى الشخصى أننا أري أن وجود الفتاة المنتقبة بنقابها داخل اللجان لن يتعارض مع القانون أو المصلحة العامة في شئ طالما تم تفتشيها والتأكد من خلوها من أي وسيلة للغش قبل دخولها اللجنة
أعلم أن الرد ممكن يكون .. وما الذي يضيرها أن تنزع النقاب فقط لساعات الإمتحان
فسيكون الرد .. وما الذي سيضير أحدا أن ظلت بنقابها وتم تفتيشها قبل الدخول .. أذلك سيتنقص من فرصة أحد أو يكون ضد تكافؤ الفرص
عموما أن لا أتكلم عن الناحية الدينية وكذلك لا أتكلم عن أتفاقى علي النقاب من عدمه .. أنا أيضا أتكلم عن الحريات التي لا تضر الأخرين
وأختلافنا مع رأي أحد لا يفسد للود قضية
التحية لكي ولكل أخواني المدونين
ana metefe2 ma3akii
dii 7oreya sha5seya ya3ni howa momken 7ad 3a2el ye2ol msh handa5al 2l banat 2li labsiin pontalonat daya2a 2l 2mte7an la2 akiid tayb 2shme3ana ya3ni
w yerga3oo ye2olo f ta7aroosh w 25tetaf w ma3takedsh 2n da ba2a besabab 2li me3'ateyiin nafsoohom
ma3 27teramii lekol 2li msh mo7agabat
:S 7asbii alah w ne3m 2lawakiil bgd
w bgd ta7eyatii liiki 2nek katabtii mawdoo3 zay da :D
مش هعلق لأني مش شايف انك سبتي حاجه تتقال
بجد بجد عجبني عرضك للموضوع وردك الفاهم للموقف
بس للأسف يا اختي الطيبه
ما باليد حيله
حسبنا الله ونعم الوكيل
شيوخنا بقى من عينة فيلم الزوجه التانيه
واطيعوا الله وطيعوا الرسول واولي الأمر منكم
طلقها يا حسان واسمع كلام العمده
ربنا يستر علينا بقى
سلاااااااااااااااااااام
اخوكي ايهاب
خواطر شابة
بالطبع يمكننا أن نختلف ولكن يراعي بعضنا الاخر
نورتي
......
abo salah
وهذا تماماً هو ما أردت أن أوضحه
و لست انا من له الحق في النقاش الدينيعن النقاب بفرضة ام لا
وكمل قلت نحن نتحدث عن حرية شخصية في ان يفعل كل مرء ما يشاء
نورت
.......
I'm The Crazy One
ايوةةةة لما هما مش مانعيين ان اللي لابسيين ضيق و قصير يمتحنوا عاوزيين اللي مغطيين نفسهم يتمنعوا ليه
ودول النقيض لدول
و لو كانوازي ما بيقولوا يسعوا للوسطية
فالوسطية اذاً ان افرض على المنقبة ان ترتدي الحجابو تكشف عن وجهها
واطلب من العارية ان ترتدي الحجاب
ايضا و تكشف عن وجهها
زي ما لغير المحجبة حريتها انها تلبس الي عاوزاه
سيبو كمان الناس التانية تلبس يلبسوا اللي عاوزينه
وكل واحد يكون حر و متفاهم في المجتمع
ماجيش استنكر دة و اسيب دول
انا مبقولش اني ضد الغير محجبة ولا معاها
كل واحد حر في حياتة
يعيش كما يشاء
نورتِ
...........
الشنكوتي الكبير
لأ فيه حيلة
و هي ان البنات دية متسكتش على حقها
ويقوموا زي ما قام بالفعل بعضهن برفع قضايا
وتم الغاء القرار في بعض الكليات على ما اعتقد باين
لو هما زي عبد الوارث عثر بيقولوا كدة
خلينا احنا زي سعاد حسني :D
اللهم امين
عليكم السلام
........
سلامٌ عليكم
نعكشه لو عاوزه تكبيرى التعليقات تحت وتغيرى كمان لون خطها
ادخلى فى edit html
ودوسى كنترول واف واكتبى كلمه
#comment
هتلاقيها زى كده
#comment {
width: 98%;
color:$textcolor;
font-size: 17px;
font-family: Verdana, Arial, Helvetica, Sans-Serif;
border: 1px solid #7D6D28;
padding: 2px 2px 2px 2px;
}
غيرى فى الفونت سيز لحد ما توصلى لرقم يرضيكى
17 حلو زى اللى عندى
لو حصلت مشاكل ابعتيلى كود المدونه وانا هقولك الكود مكتوب عندك ازاى بالظبط
*****************************************
عارفه يا نعكشه عيب البوست بتاعك انه بيتكلم بالعقل وبالمنطق
فى زمن لا بقى غفيه لا عقل ولا منطق ولا ثوابت
صدقينى لو فضلتى تفكرى بعقلك كتير هتتعبى .. انصحك متعمليهاش تانى
بطوط حبوب
تم التعامل مع الامر
بجد جزاك الله خيراً
ربنا يخليك للوطن
.........
أنا قولت كدة برضو :D
بهرج
ماهو لازم قليل من المنطق عشان نفهم
وبعدين نرجع ننام تاني
بس ننام واحنا فاهمين
مع اني لا اؤيد نظريةالنوم المطلق لازم شوية نوم و شوية صحيان
بس يعني الواحد بيحاول على قد ما يقدر بس
نحاول يا فندم
شكراً عالنصيحة
:D
سلامٌ عليك
نعكشة
بغض النظر عن كون النقاب سنة او فرض او اي حاجة
الا انك بجد اتحفني طريقة عرضك للموضوع
بكل هدوء اتخذتي الموضوع من جهة العقل و المنطق
بس عشان تبقي فاهمة ان ذي ما دي قناعتك فكل الناس اللى بطالب بخلع النقاب هتلاقي ان دي قناعتهم لمجرد انهم رفضوا من جواهم النقاب لاي سبب يخصهم
حتى و لو كانت الاسباب دي في حد ذاتها لا تجوز اصلا
ذي اللى يقولك ان ربنا خلق الجمال عشان نبص عليه ونقول الله
يعني نذكر الله لما نشوفه
فأذاي واحدة حلوة تغطي وشها امال نقول الله اذاي
ولا واحد يقول اذاي ابقه خاطب واحدة و تلبس النقاب و كده هتمنع اشوف وشها وحجات كتير
بغض النظر الناس دي افكارها مش هتتغير ذي ما المنتقبة فكرها مش هيتغير لان دي عقيدة راسخة جواها
بس سيبك انتي بردو ربنا مع المنتقبات
انا برغم انى لابسة النقاب من قريب جدا وجربت الحياة من غيره
دلوقتي بعد ما لبسته وبعد ما كانت حياتي قبله حياة بنت عادية جدا لا هي ملتزمه ولا حاجة
دلوقت بندم علي كل لحظة ملبستش فيها النقاب
و بستغرب جدا جدا الناس دي مالها تعبة قلبها اويب كده وهتموت و تشوف وشي يعني
عوزين ايه بالظبط
يعني اقرب حاجة اهه كنت في مكتبة سياسة و اقتصاد اول امبارح و المديرة بتاعت المكتبة قبل ما ادفع الاشتراك طلبت مني تشوف وشي رحت رفعتلها نقابي في الحجرة بتاعتها و انا علي وشي بسمة اد كدهه و رحنا ضحكنا لبعض و شافتني و اتأكدت مني وخلاص الامور ايسر مما اي حد يتصور
و بعدين لو علي الغش فلي عاوز يغش هيغش عادي جدا
البنات بتكتب علي رجلها لحد فوق خالص المنهج كامل و بيغشوا و الدنيا بيس يعني
وواحد زميلي علي فكرة في امتحان الرياضة في الكلية خلا واحد صحبه دخل امتحن مكانه و المراقب لا خد باله من الكرانيه ولا ان كان الشخص ده هو ولا لا و الحمد لله الواد نجح ولا حد حس بحاجة
فذي ما قلتي العيب بقه في الاهمال و المسؤلين مش في النقاب
بلا خيبة
و علي فكرة قرار المحكمة اللى طلع ده قرار فردي يعني ميمشيش علي الكل
لازم تروحي تعملي توكيل لمحامي وتاخدي صورة منه عشان تقدري تدخلي الامتحان مينفعش متعمليش توكيل لمحامي وتدخلي
عاتشي عاتشي
الاهم
ربنا يكرمك
الصح و المنطق باين والخيبة و التشدد و التزمت باين
و يرجعوا يقولوا الملمنتقبات و المللتحيين متطرفين
ده مين بقه اللى متزمت و متطرف
ربنا يجعله في ميزانك يا نعكشة
مها زين
حتى لو هما مش حابين النقاب هما مالهم البنات التانية تلبسة لوا لأ
انا مثلاً مسئول مبحبش شئ معين خلاص دة شئ ليك
مش هغصبك تحبه
بس سيبني احبه انامادام مش هيضر حضرتك اني احبه او ارتديه
ربنا يعينا يا رب جميعاً على دفع اي ظلم عنا
واننا نفسنا نكون كويسين
وبالنسبة للحصل مع المديرة فهوه دة اللي بتكلم عنه لو في مصلحة او حاجة و كانت بتتعامل مع سيدة اخرى اية المشكلة انها تكشف لها وجهها
و بالنسبة للغش فهي مسئلة تهاون منهممش عيب على البنات دول
ماهو احنا بنقول اهوه لأي حد
اللهم امين
نورتِ
سلامٌ عليكِ
انا ايضا شاهدت الحوار و بالرغم من انى ارى ان النقاب لا يعنى ان التى ترتديه اكثر قربا الى الله كما قالت احدى البنات المنتقبات لان الله يحب التقرب اليه بما فرض على عباده
الا انى اصابنى الغيظ من الاسلوب الديماجوجى فى الحوار الذى لا يترك الفرصة للبنات لبيان وجهة نظرهن وذلك لكون اطراف النقاش لم يكن لهم صفة التكافؤ فهذا رجل مقدم للبرنامج ذو صوت عال يشوش عليهن وتلك سيدة استاذة جامعية متمرسة فى السيطرة وفرض الاراء بدون نقاش عقلانى
وتمنيت لو كانت فى مواجهة هؤلاء سيدة منتقبة مثقفة لها حجة قوية وبيان واضح
ولكن يا مريم من حق ولى الامر ان يقيد المباح شرعا لو اقتضى الامر ولو من وجهة نظره هو لصالح المجتمع
وارى ان المنتقبة هى فتاة او سيدة اختارت ان تعزل المجتمع عنها بالافراط فى تغطية جسدها بحجة التقرب الى الله ولو كان الامر كذلك لكان من باب اولى ان تقر فى بيتها اتباعا لما فرض على امهات المؤمنين
كما ان وسائل التعليم متعددة وميسرةاذا كان هو القصد وليس الحصول على شهادة عبارة عن قصاصة من الورق لا تقدم ولا تؤخر
ارجو المعذرةللفسوة التى قد تبدو فى كلامى
اعتقد ان الموضوع خطير جدا
لماذا دائما ينادي امثال هؤلاء بالحرّيه الشخصيه عندما يبررون مواقفهم من النقاب والحجاب
لماذا يتوقعون انني عندما البس حجابي لا يكون هذا قراري و حريتي ؟؟؟
وانهم بكلامهم ذلك هم اول من يتعدّى على حريتي
و بالنسبه لموضوع الغش ...فهذا فيه مبالغه كبيره
الطلاب لا يضعون النقاب ومنهم من يغش
من يريد الغش فانه سيجد الوسيله لذلك
فليجدو حجّة اخرى لمنع الفتيات من ممارسه حقوقهم و واجباتهم الدينيه و الدنيويه
السلام عليكم
العرض رائع
ولكن نحن متفقين معاك انهم مهضوم حقهم الباقى على اللى عمل القرار المفروض تحطى لينك فى اميل وزارة التعليم العالى او الداخلية
وبس
عندنا في الكلية المنتقبات بيسيبوا البطاقة بتاعتهم عند بوابة الكلية لكن لو واحدة جت الكلية بالبيكيني هيرحبوا بيها هي شيزوفرينيا مش مفهومة اصلا
إزيك يا ستي نعكشة أنا من طرف بهلول الشرق بيسلم عليكي قوي وبيقولك ما تشليش هم الانتخابات لأنه معاه رب كريم
أما بالنسبة للموضوع دا جميل أوي ومنطقي وهو يعكس جوهر الإنسان التقي الذي لا يخاف في الله لومة لائم
وأنا لن سأخوض فيه الآن لأن له مجال آخر أكثر أهمية سيذكر في الإعلام قريبا إن شاء الله وسيخاطب به كل الأمة الإسلامية العربية ويضع النقاط على الحروف
لك مني كل الود والتقدير يا نعكشة هانم ست الهوانم
راجي
بداية انا ليس لي اي دخل في نية هذه الفتاة
ولا لماذا ارتدت هذا اللبس
.
طيب عند تقييد المباح شرعاً يكون ذلك لأسباب ؟ صح؟؟
إذا اوضح ولي الأمر هذه الاسباب و كان يمكن لحلول أخرى أن تزيل تلك الاسباب
لماذاً اذاً اقيد المباح ؟؟
يا سيدي الفاضل إن كان يمكنني تلافي الغش بوجود موظفة مسئولة للتحقق من شخصية المنتقبة
ما هي المشكلة؟؟
هي سيدة اختارت أن تعزل نفسها بالافراط بالتستر
بأي حجة كانت هذا ليس شأننا نحن
ما المشكلة؟؟
هي لم تسبب لك أي ضرر
ومادامت حريتها لا تتعدى على حرية الاخرين فما المشكلة في ان نتركها تفعل ما تشاء
إن انت كمواطن قررت عدم التعامل معها إن احسست بريبة فهذا حقك
وهذه حريتك
ولكن أن تفرض الدولة كلها سياسة تقتضي بعدم التعامل معها فهذا جور على حرياتها
يا راجي العزيز أليس التعليم مجاني للجميع؟؟؟
لماذا اذاً أنا كمسئول اصدر قرار بإقصائها عن الجميع
و استثنيها من حق اتاحته لها الدولة
في دستورها
أليس هذا الدستور أيضاً هو من كفل الحرية للجميع
فلماذا هم احرار وهؤلاء مقيدون
الامر يا سيد راجي لم يتوقف على التعليم فقط
فقد منعوا على المحاضرة المنتقبة ان تعطي محاضرات
وعلى المراقبة المنتقبة و هي من هيئة التدريس ألا تراقب
و إن تركنا قرارهم فسيمنعونها بعد ذلك من حق الحياة لإنها كما قلت انت اختارت ان تستر نفسها وتعزل نفسها
و اذا ما حققوا رغبتهممع المنقبات فسيكون القادم هن المحجبات
و اذا فلحوا في ذلك فسيكون القرار القادم الا تدخل الفتاة الجامعة إلا بمايكرو جيب خوفاً من الغش
ولأنها يمكن ان تكون قد اخفت اسلحة او ورق غش في ملابسها
هذا رأي حضرتك يا فندم
لك الحق ان يكون هذا رايك انت مادام لا يؤثر بها هي
هي حرة
كما انك انت ايضاً حر
دمت سالماً
.......
whisper
هذا ما أقوله انا اخترت ذلك وهذه هي حريتي
بالنسبة لاستخدام النقاب في الغش
ففعلاً هذا قد قام البعض باسائة استخدام النقاب
ولكن ليس الحل ان امنع النقاب ولكن ا اتحقق من هوية المنتقبة و اقوم بتفتيشها
انهم فقط يطلقون الحجج ولا اعلم لماذا
دمتِ بخير
...........
Ahmed Abo-ElHaz
عليكم السلام
.........
Lady E
سبحان الله ... ازدواجية في التعامل
.......
الشجرة الأم
بخير نحمد الله .. ولكن أنا مش ستي ولا هانم أنا نعكشة بس
الله معه إذاً
وأنا لن سأخوض فيه الآن لأن له مجال آخر أكثر أهمية سيذكر في الإعلام قريبا إن شاء الله وسيخاطب به كل الأمة الإسلامية العربية ويضع النقاط على الحروف
لم أفهم صراحة بس اوك .. لننتظر
تسلمي
......
سلامٌ عليكم
راجي
لكان من باب اولى ان تقر فى بيتها اتباعا لما فرض على امهات المؤمنين
نسيت أن أوضح أن امهات المؤمنين كن متعلمات و فقيهات و كن يعلمن لناس
ولكن من وراء حجاب
فقد روي عن السيدة عائشة 2210 حديث
ولكني ارجع و اقول
انا لستُ اتحدث في مسائل فقهية
ولا في الامر من الناحية الدينية
ولستُ اهلاً لهذا النقاش
أنا اتحدث عن حرية هذه الفتاة
........
Ahmed Abo-ElHaz
:D
اعتذر اني مردتش على حضرتك
اصلي كنت تركت الرد على حضرتك في الرد حتى أبحث في بريدي الالكتروني إن كنت املك ايميل بوزارة التعليم
او وزير التعليم
و لكن نسيت فقمت بالنشر
عندي سؤال
هل اقوم بطباعة الرسالة و ابعث بها إلى الوزير
أم ابعث ه باللينك
لم اقم بالتعامل مع هذا الامر من قبل
فإن كنت تعلم اكثر فاطلعني كي اقوم ببعث هذا الموضوع إليه
بس
.......
سلامٌ عليكما
المنتقبة كما نراها فى الحياة اليومية تكيل بمكيالين فهى تعزل المجتمع عنها بينما لاتعزل نفسها عن المجتمع وتخوض فيه خوضا كالتى تريد الحياة الدنيا بحذافيرها
امهات المؤمنين تعلمن مباشرة عن زوجهن الرسول صلى الله عليه وسلم
ولم يختلطن بالمجتمع ووضع لهن شروطا عند الحاجة للتعامل مع الناس وهى عدم الخضوع بالقول وعدم الضرب بالارجل لعدم بيان الزينة
وهكذا يتضح ان الاولى هو القرار فى البيت وعدم الخروج الا لحاجة ضروريةطبقا لتفاسير ايات القرآن الحكيم
وحيث ان المؤمن يجب ان يكون كيس فطن فقد وجب على المؤمنات اتباع السنة
اما الحاكم فله ان يقيد الحرية ان شاء لمصلحة ما ومن المعروف ان شرع الله حيث تكون المصلحة
وقد يتبادر الى الذهن ان حكامنا لا يطبقون الشريعة الغراء فلا طاعة لهم وهذا قول صحيح فى حالة تعارض اوامر الحاكم مع شرع الله فلا طاعة له عندئذ
ولكن لو ادى العصيان الى فتنة اشد فالاولى هنا الطاعة
وفى مناسبات كثيرة تتنازل المنقبة عن نقابها عند التصوير لاستخراج بطاقة او جواز سفر او عند الطبيب اى ان ضرورات الحياة التى ارادت المنتقبة ان تخوضها ولا تبالى جعلتها تتنازل عن نقابها بدون ان تشتكى او تنعى فقدان حريتها وحيث ان الضرورات تقدر بقدرها فليس هناك ما يضر لو كشفت وجهها عند الامتحان
واخيرا انا سعيد انك خرجتى من النظر داخل نفسك الى النظر خارجها وتأمل الحياة وما يدور فيها
سلمتى من كل سوء
بصى انا هتكلم بجد عجبتنى وجهة النظر بتاعتك فى الموضوع
كل فئة فى الحلو وفى الوحش وزى ما ممكن المنقبات عالمهم مش العالم المثالى وان فى ناس كتير بتكون مش لابساه اتقناع وانما مجبورة او فى اسباب كتير
انا دخلت العالم ده لفترة والله فى المسجد فى رمضان وبجد هم بيبقوا مقنعين جدا وفيهم ناس كتير اتعاملت معاهم نعم الخلق ونعم الادب والله بيخافوا ربنا جدا وتحسى ان النور طالع من وجوههم
بس احنا كبلد اسلامية المفروض نخلى عندنا شوةي من الاحمر الى بقى مش موجود ابدا
عيب علينا اوى واحنا بلد بتقول لا اله الا الله وسيدنا محمد رسول الله
واننا بلد الالف مئذنة واننا بلد الازهر الشريف الى خرج كوادر الدين للدنيا كلها التعامل ده
يعنى معظم شيوخنا بره وممنوعين يدخلوا البلد
اى حد محترم نطرده من جنة هوليود
حتى ان فى دستور وسيبك من الدستور حق اى بنى ادم انه يلبس الى يحبه
عيب والله الى بيحصل ده الواحد هيتجنن ولو البنات لبست ضيق يقولك كبت ومش عارف ايه والبنت الى عاملة كده
حاجة تجنن
راجي
انا لا افقه في مسائل الدين و لست أنا اهل للمناقشة الدينية لإنه ليس لدي الحجج ولا الطريقة السليمة في الحديث عنمسائل فقهية
لا دخل لدي إن كانت المنتقبة تطيع الله أم لا
إن كانت ترتدي النقاب عن ارادة أم مجبره
لا دخل لدي في ذلك
لها نيتها ولها حريتها
أريد أن أسئل سؤالا؟؟ ما هو الضرر الواقع عليك أو على المجتمع الذي تسببه المنتقبة؟؟؟
الغش ... قلت في الكلام الذي كتبته حل له
التخفي .. قلت في مقالي حل له
التفرد .. هذ حرية
الانعزال ... حريتها
الانخلاط في المجتمع دون تعدي حدودها .. حريتها
حضرتك تقول أنه يحق للمسؤلين اصدار القرارات من اجل الصالح العام
و قالوا سبب وجود لقرار
وقلت حلولاً مرضية
و كان معمول بها من قبل
إذاً فلماذا أمنع النقاب
إن كانت هناك حلول الاخرى غير المنع
ماهي الفتنة الاشد
هذا جسدي افعل به ما أشاء
ارتدي ما أشاء
استر ما أشاء و اعري ما أشاء
و إن طلبت سيدة ان تتأكد من شخصي لم
أمانع
وإن طلبوا تفتيشي لا امانع
فلماذا اعري نفسي في ساعات الامتحان
إن كان يمكن التحقق مني من قبل موظفة مسئوله
ما هي الفائدة من تعريتي ليراني الرجال
اين الضرر ؟؟؟
واين الفتنة؟؟؟
قالوا قرار
له أسباب
هناك حلول لتلك الاسباب
فلماذا امنعه إن كان يمكنني أن استخدم الحلول
آسفة أني لم ارد عن كلام حضرتك في الحديث الديني فأنا لستُ أهل لذلك
دمت سالم
.........
Ana Keda
اكيد اي ناس فيه منهم الكويس و الوحش
المنتقات فيه كويسيين جداً النور بيشع منهم
وفيه ناس بجد تحسي غض ربنا عليهم و حتى تعاملهم مش حلو
المحجبات كمان
و المش محجبات فيه منهم تحسي قمة الطيبةو الاخلاق وف يه تحسي معاهم بالعجرفة
أي ناس كدة
بس انا مش مشكلتي هما اية
حلوين ولا وحشين
حقهم انهم يلبسوا اللي عاوزينه
ليه امنعهم مادام مش هيضروني
نورتي
.......
سلامٌ عليكما
خلاصة القول
اولا - لا توجد حرية مطلقة بل كل الحريات مقيدة والامثلة عديدة من حولنا
ثانيا -الفتنة التى اخشاها ان يتطرف ولى الامر فى مواجهة انتشار النقاب وبالغباء المعروف عن السلطات تقدم على ما تخشينه وما اخشاه وهو سن قوانين قد تمنع حتى الحجاب
ثالثا - كما ذكرت لكى فان التقرب الى الله يكون بما فرضه على عباده رحمه بهم وقد ضرب الله مثل الذين فرضوا على انفسهم الرهبانية فما رعوها حق رعايتها وارى ان المنقبات لن يستطعن رعاية النقاب ولو حرصن
ولكى السلام
السلام عليكم من جديد
عذراً على طلبي لك بتغيير لون أرضية قالبك فلم يكن قد اكتمل التحميل لدي وكانت الأرضية تظهر سوداء
المهم
الحرية ليست سداح مداح
الحرية لها ضوابط وأطر تقننها وإلا سصبح المجتمع غابة يفعل فيها ما يشاء وقتل القوي الضعيف وتنتهك الحرمات بدون حامي يدافع عنها
لذلك نحن نتحدث عن سقف للحريات فأن تسوقي مثال للقياس عليه مثل الذي سُقته " هل إن طلبت من فتاة غير محجبة - ولكنها محتشمة- أن ترتدي ملابس قصيرة أو ضيقة من أجل أن تتعلم
ماذا سيكون شعورها "
فهنا أقول لك قياسك غير سليم لأن هناك سقف في الحدود الدنيا والعظمى
فعلى سبيل المثال في مجتمع محافظِ مثل مجتمعنا لا يمكن أن يحدث أن تجدي أحد يجبر إمرأة أن تخلع بنطالها أو أن ترتدي جيب قصير وكذلك لو حدث سنقف جميعاً له وأيضاً لا نطالب بالتشدد
فنحن نطالب بالتوسط والتوسط حماية للجميع
دعيني أقول لك لماذا أرفض البنات المنتقبات في الإمتحانات : أنا شخصياً عاصرت ورأيت بنفسي العديد من حالات الغش بسببهم ولا أريد أن أحمل النقاب مسؤولية هذا لكن المصلحة العامة تجبرنا على هذا ونحن هنا لا نصادر فرضاً أو ركنا شرعياً من أركان العبادة بل هو في الأساس ليس بركن
المهم دعيني أقول لك أمر آخر بخصوص إيجاد فرص عمل أو أماكن خاصة بالحريم وأخرى بالرجال .. مع كامل تقديري واحترامي لك إلا أن هذا ترف وأحلام لسنا دولة مترفة لكي تتحمل أعباء بناء مقار خاصة بالحريم وأخرى بالرجال وبالتالي يصبح على كاهلنا مسؤولية توفير أماكن فضاء لبناء تلك المقرات وتوفير ميزانيات بناء ورعاية وخمات ومرتبات وأجور إضافية لقطاع وظيفي جديد
طب مثلاً لو فرضاً في مدينة أو وحدة صحية وجدت عدم وجود حريم يمارسوا تلك المهنة فيها .. ما العمل هل ستجبري مرأة من مدينة أخرى للذهاب لتلك المدينة للعمل بها
أنا أتحدث عن تجارب وعن واقع
لا داع للأحلام في دولة عدد سكانها أكثر من 80 مليون والزيادة السكانية السنوية بها تقدر مليون ونصف يعني أكبر من تعداد سكان دول الخليج مجمعة عدا السعودية والعراق
أما بالنسبة للعري والخلاعة فنحن نطالب بوقفة جادة معها كذلك ولا يجب أن نعالج المشكلة بهدمها برمتها بل نصلح إحداها إن كان إصلاحها ممكن ومتيسر ونسير قدماً لإصلاح الثانية كذلك . مش نقول يا العمى كله يا لأ
دمتِ بكل ود وإن شاء الله يدوم التواصل
راجي
أولاً : اتفق
ثانياً: وهذا ما اخشاه ايضاً ان ترك موضوع النقاب وللم تدافع تلك الفتيات عنحرياتهن
ثالثاً: هذا شأنهن وانا مليش دعوة :D
عليكَ السلام
......
أحمد شريف
عليكم السلام ورحمة الله
مافي مشاكل
أتفق ان الحرية ليست سداح مداح طبعاً ولها ضوابط
المثال الذي عرضته لم يكن بهدف التشبية التجسيمي
ولكن شعور هذه و شعور تلك
انه الشعور بالعري
لا اقصد التشبية المطلق بين الشكلين
اتكلم عن الشعور
الاحساس
مجتمع محافظ مثل مجتمعنا كان يوماً السائد فيه الميكرو جيب
وقبل فترة الميكرو جيب كان السائد هو البرقع وهو شية بالنقاب
فلا أجد أن المجتمع ثابت على حال
ومبدأ الحرية هو الذي دفع الناس لأن ينزعن البراقع
اذاً فإن تركنا موضوع النقاب الان فما الذي يضمن لنا ان الايادي و القرارات لن تمتد الي الحجاب
وقد صرح احد الوزراء قل استيائه من الحجاب
مشكلة الغش ... سيدي الفاضل في فترة الامتحانات اعاصر انا طلبة من الذكور يقوموا بالغش و بشكل منتشر فهل أمنع الطلبة الذكور من الامتحانات
أم اشدد المراقبة؟؟؟
المشكلة مشكلة تهاون الموظفة المسئولة عن تفتيش هؤلاء الفتيات
و المشكلة في الغش هي التهاون في المراقبة
لا ينفع أبداً ان اقول من اجل الغش
أن أمنع الطلبة الذكور أو الاناث لإن هناك بنات بتغش برضو من الامتحانات تماماً
أو امنع النقاب تماماً
ولكن اعين موظفة تراعي الله في عملها
بالنسبة لفرص العمل ... سيدي الفاضل اسوق لكَ مثالاً .. في المكان الذي كانت تعمل فيه امي و هوه تبع اادارة الزراعية
ولم تكن امي او اي من اللاتي معها منتقبات
قمن بالمطالبة بفصلهن عن الذكور
فقامت الادارة بتجميع الذكور من العاملين في مكتب
و الإناث من العاملات في مكتب آخر
هذا ليس ترفاً
هذا امر متاح
عزيزي لا تربط الامر بالزيادة السكانية فالصين تفوقنا عدداً و تنقصنا في الموارد
فلا تربط هذا بذاك
طب مثلاً لو فرضاً في مدينة أو وحدة صحية وجدت عدم وجود حريم يمارسوا تلك المهنة فيها .. ما العمل هل ستجبري مرأة من مدينة أخرى للذهاب لتلك المدينة للعمل بها
معلش لم أفهم مقصد حضرتك من هذه الفقرة
أما بالنسبة للعري .. ان الامر يزداد سوءاً صدقني فانزل إلى أي مول أو شارع تجاري وسترى بنفسك
يا سيدي أليس هذا جسد تلك الفتاة
أعطاه الله لها تفعل به ما تشاء
هل نحن نمنع أحداً أن يثقب أذنه أو يضع تاتو مشوهاً جسده .. لا
هل نحن نمنع واحدة أن ترتدي المايوة في المصيف ... لا
هل نمنع واحدة من ان تغطي شعرها .. لا
هي ارادت ان تغطي جسدها .. هذا حقها .. هذا جسدها هي
ما الضرر الذي سيحل علينا إن قامت بتغطيته
مادامت لاتزال تستطيع ان تقوم بمهامها المطالبه بها في المجتمع
ولم تقصر
ماهي المشكلة؟؟؟
قالو الغش و قلت الحل
بعد تفتيش تلك الفتاة و التحقق من وجهها لماذا اطالبها ان تجلس طوال ال 3 ساعات نازعة عنها نقابها؟؟؟
اية العلة
ماهي الفائدة؟؟
دمت بخير
إن شاء ربي
......
سلامٌ عليكما
السلام عليكم
لي عودة لأرد على ملاحظاتك بصورة تفصيلية لكن سأرد سريعاً على موضوع الصين .. لو عرفتي كيف تعيش الصين وكيف هو الحال الاجتماعي والاقتصادي هناك لبصمتي بالعشرة لوضعنا في مصر
لا يعرنك أنها وحش اقتصادي قادم وبقوة
وأبسط مثال لو كنت تتابعي الزلازل التي حدثت في الصين قبل دورة بكين الأوليبمية كانت سترسم لك صورة عن الوضع هناك
وانا أضيف لها بعيداً عن التقارير المختلفة أضيف لك تجارب أصدقائي ممن عملوا بالصين ولي عودة
دمتِ بود
عليكم السلام
لقد رأيت الفيديوهات التي عرضت عن الزلزال و اعذرني لم الحظ الوضع الاقتصادي المذري الذي تتحدث عنه
فقط جرحى و قتلى و اطباء يساعدونهم وطائرات تقلهم
وما علاقة ذلك بأنه من السهل وضع النساء في غرفة و الرجال في غرفه أخرى
فقط اعادة توزيع
وليس بناء مبناً كاملاً للنساء
ان تقسيم الناس لمجموعات هو امر ليس بالجهد الجهيد و العبء على الدولة
كما انه منذ وقت ليس بعيد 5-10 سنوات قبل مشكلة النقاب كان هناك حافلات - اتوبيس نقل عام - مثل 3ج و 4ج للنساء فقط
كما انه يوجد في لمترو عربات مخصصة للنساء
وهناك نساء تركب عربت النساء او المختلطة
هذه حرية
ماهي المشكة في التقسيم
هذه حجج واهية
.....
ان رادت الدولة ان تفعل شيئاً فعلته
بغض النظر عن اي شئ
....
المهم
ما اتحدث عنه هو حرية اي امرأة في التحكم في ستر او تعرية جسدها
مادام الامر ا يضر اي شخص اخر
سلامٌ عليك
Post a Comment